واحدة من أكثر المشاكل التي تسبب تغيير الأطباء هي طول مدة الانتظار في العيادات قبل الدخول إلى الطبيب، لذا فاسنخدام نظام إدارة العيادات مفصل على تخصصك يساهم بشكل كبير في تنظيم استقبال ودخول المرضى لغرفة الكشف، لكن مع أنظمة إدارة العيادات فيمكننا تجنب ذلك بسهولة لكن ما هو أفضل برنامج لإدارة العيادات ؟.

في الوقت الحالي ومع التنافسية الشديدة في التخصصات المختلفة في القطاع الطبي بشكل عام، فالاعتماد على الأساليب الإدارية الحديثة يوفر عليك الكثير كطبيب أو كمدير أو صاحب لمركز طبي أو عيادات من الناحية الإدارية، كما يجعلك كطبيب تركز على الممارسة الطبية نفسها دون بذل مجهود كبير في نظام الإدارة.

كما يساعدك برنامج افضل طبيب أفضل برنامج لإدارة العيادات في توفير تقارير في وقت بسيط بدلًا من استخدام الأوراق الحسابية وما إلى ذلك مما يزيد من نسبة الخطأ، فأنظمة إدارة العيادات و التي من اهمها برنامج افضل طبيب أفضل برنامج لإدارة العيادات هي انها تعطي نظرة عامة على أهم ملخص الحسابات والمصروفات والكشوفات بشكل شهري أو سنوي أو في فترة معينة تحددها أنت، وتساهد هذه التقارير في التخطيط للمستقبل بشكل سليم ومتطور بدون استغراق وقت طويل.

ما هي المكونات المثالية في أفضل برنامج لإدارة العيادات والمراكز الطبية؟

يتكون نظام أفضل برنامج لإدارة العيادات من أقسام مختلفة حسب طبيعة الموظف أو العامل، وعند تقييم البرنامج يجب أن يشمل الآتي:

أولًا: صفحة لوحة التحكم الأساسية

من خلال هذه الصفحة يمكنك أن تشاهد مواعيد اليوم ومواعيد أي يوم سابق أو لاحق أو يوم محدد، وظيفة هذه الصفحة أن تساعدك على الحصول على أكبر قدر من المعلومات في ثواني معدودة بمجرد تسجيل الدخول في النظام.

 

ثانيًا: بروفايل متكامل لكل مريض

ليس فقط البيانات الأساسية مثل اسم المريض ورقم التواصل والعنوان لكن أيضًا الوصول للتاريخ المرضي الكامل للمريض وتاريخ المدفوعات المالية. و ايضا من مميزات أفضل برنامج لإدارة العيادات هي حفظ ملفات المرضى بشكل إلكتروني يساعد في الرجوع إليها بسهولة عند الحاجة لها، وتوفر أنظمة إدارة العيادات العبأ علىو  الأطباء في استرجاع ملفات وحالات المرضى، وذلك لأنها يتم حفظها بسهولة وكذلك الرجوع لها بسهولة، مع الالتزام بالسرية التامة للمرضى، ويجب أن يشمل ملف المريض الآتي:

  • إضافة المؤشرات الحيوية للمريض وكذلك حساسيته من الأدوية والأغذية.
  • إضافة الأشعة المختلفة والمركز التي تم إجرائه فيه، والنتائج وحفظها في ملف المريض، وطباعة نسخة منها للمريض.
  • إظهار تقارير الأشعة والأفلام، وطباعة توصيات أخصائي الأشعة مع الاحتفاظ بها لتظهر في سجل المريض.
  • استعراض مواعيد الزيارات السابقة وتحديد مواعيد الزيارات التالية.
  • استعراض المعلومات الأولية عن المريض وتدوين تفاصيل الشكوى والتشخيص الأولي للمريض.
  • طباعة روشتة بالأدوية المقررة وأي توصيات يريد الطبيب إضافتها في الروشتة.
  • حفظ بيانات المريض قبل التحضير للعملية وحالته الصحية والسريرية قبل العملية.
  • تدوين تقارير العمليات الجراحية وما بعدها، ويتم تسليمها للمريض.

ثالثًا: لوحة إحصائيات النشاط

لا يمكنك أن تحكم على مستوى أداء العيادة من يوم واحد أو أسبوع واحد لكن يجب أن تحصل على إحصائيات واضحة عن أداء كل مدة زمنية تشمل معدل زيارات المرضى وأداء الفروع والإجراءات الطبية الأكثر رواجًا و ذلك هو شئ سهل في  أفضل برنامج لإدارة العيادات 

رابعًا: التواصل مع المرضى برسائل

نظام إدارة العيادات التفاعلي الناجح يجب أن يوفر لك آلية لإرسال رسالة لمريض معين أو لكل المرضى أو استهداف مجموعة معينة من مرضاك برسالة محددة، بهذه الطريقة يمكنك أن تخبرهم إذا تغيرت المواعيد أو إذا كان لديك عرض معين أو تريد جدولة مجموعة رسائل تصل لمريض معين لتخبره بمواعيد تناول الدواء أو موعد الإجراء الجراحي أو عند اقتراب موعد الكشف مرة أخرى.

وأيضًا في  أفضل برنامج لإدارة العيادات  يمكن زيادة ولاء المرضى والعملاء للعيادة والعلامة التجارية عن طريق تقديم خدمات أفضل مثل المتابعة المستمرة معهم، بالإضافة للتواصل لتأكيد الحجوزات والأطمئنان على صحتهم مما يحسن من تجربة المريض مع العيادة باستخدام نظام إدارة العيادات.

خامسًا: التحكم في صلاحيات الموظفين

مساعد الطبيب يتولى جانب كبير من الأعمال الإدارية الروتينية لذلك إمكانية التحكم في الصلاحيات بمرونة تجعلك تستطيع منح مساعد وظائف محددة لا تمنحها لمساعد آخر هو ميزة ضرورية في أي برنامج إدارة عيادات أو برنامج إدارة مراكز طبية ناجح مثل  أفضل برنامج لإدارة العيادات برنامج افضل طبيب .

نظام أفضل طبيب هو أفضل نظام لإدارة العيادات والمراكز الطبية لانه متخصص في إدارة العيادات والمراكز الطبية هو اختيارك المثالي لأنه يشمل كل المميزات السابقة وأكثر، كما يتوفر بثلاث باقات مختلفة حسب احتياجاتك وبسعر تنافسي مقابل القيمة.